المصريون الأكثر إنفاقا على الملابس والتكنولوجيا
يبدو أن ظروف الأزمة الاقتصادية وما يعانيه المصريون من مصاعب اقتصادية لم تؤثر على حب المصريين للحياة والتمتع بها, هذا ما كشفت عنه دراسة عالمية بينت أن المصريين "الأكثر إنفاقاً لفوائضهم المالية فى شراء الملابس والمنتجات التكنولوجية، خاصة أجهزة الهواتف المحمولة والكمبيوتر، والأقل تفضيلاً لادخار هذه الفوائض بين دول الشرق الأوسط وأفريقيا".
الأقل ادخاراً
وأوضحت الدراسة، التى أصدرتها مؤسسة "نلسن" لأبحاث السوق والدراسات الاقتصادية أخيراً وشملت ٥٥ دولة، أن المصريين يوجهون ٣٤٪ من الفوائض النقدية لشراء الملابس الجاهزة، و٢٩٪ لشراء المنتجات التكنولوجية من كمبيوتر وهاتف محمول وأجهزة إلكترونية، أما النسبة الباقية فتوزع على قطاعات أخرى.
وأشارت الدراسة التي نشرتها صحيفة "المصري اليوم" إلى أن المصريين "أقل الشعوب تفضيلاً لادخار فوائضهم بنسبة ٢٨٪، مقابل ٣٤٪ فى جنوب أفريقيا، و٣٤٪ فى السعودية، و٤٤٪ فى باكستان، و٥٦٪ فى الإمارات".
وأظهرت الدراسة أن ١٦٪ من المصريين يرون أن مستقبل الوظائف المحلية خلال العام الحالى سيئ، فيما اعتبر ٣٥٪ منهم أن وضع هذه الوظائف ليس جيداً جداً، ورأى ٣٣٪ منهم أنه جيد، بينما وصفه ١٠٪ بـ"الممتاز".
وقال هانى موافى، رئيس مؤسسة نلسن العالمية لأبحاث السوق فى الشرق الأوسط وأفريقيا، لـ"المصرى اليوم" إن ٦٣٪ من المصريين يرون أن بلادهم تمر بحالة ركود، فيما استبعد ٣٧٪ منهم وجود هذه الحالة.
وأضاف "موافى" أن ١٥٪ من المصريين أكدوا أن أكبر مخاوفهم فى الأشهر الـ٦ المقبلة تتمثل فى عدم القدرة على تحقيق التوازن بين متطلبات العمل والحياة، بينما قال ١٥٪ أيضاً إن أبرز المخاوف ترتبط بالأمان الوظيفى.