منتديات اسطورة الشرق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اسطورة الشرق


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض المدن التاريخيه والاثرية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
La lumière de la lune
.

.
La lumière de la lune


عدد الرسائل : 613
نقاط : 55250

شارك الموضوع
Share: Share/Bookmark

بعض المدن التاريخيه والاثرية Empty
مُساهمةموضوع: بعض المدن التاريخيه والاثرية   بعض المدن التاريخيه والاثرية Icon_minitime2010-03-05, 21:15






بعض المدن التاريخيه والاثرية 003w051oktp



أسطنبول

بعض المدن التاريخيه والاثرية 25431733

الموقع الجغرافي:
تقع مدينة إستانبول في الجزء الأوربي من تركيا، فوق مدينة «القسطنطينية» الرومانية القديمة، وهي ذات طابع جغرافي فريد، إذ يحدها من الشمال "البحر الأسود"، ومن الشرق "بحر مرمرة"، ومن الجنوب "بحر إيجة"، ومن الغرب شريط ضيق من الأرض متصل بقارة أوروبا. وترجع أهمية هذا الموقع إلى أنه يجعل إستانبول أحد أهم نقاط الاتصال بين قارة آسيا وقارة أوروبا، وأنها تُعَدّ من أحصن المواقع الاستراتيجية في العالم، كما أنها تعد مفتاح أوروبا من الشرق.
إستانبول عبر التاريخ:
دخلت مدينة "إسلام بول" التاريخ الإسلامي والعالمي لتحل محل مدينة "القسطنطينية" الرومانية القديمة منذ فتحها السلطان محمد الفاتح سنة (857هـ) فغير اسمها إلى "إسلام بول" ثم حرفت إلى إستانبول بعد ذلك، وقام السلطان محمد الفاتح بتغيير الكثير من معالم المدينة الرومانية القديمة فحول كنيسة "آيا صوفيا" إلى مسجد كبير، وقام ببناء مسجد عند ضريح الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري - رضي الله عنه، وبعد ذلك أصبح تنصيب السلاطين يتم عند هذا المسجد.
واستمرت إستانبول في دورها التاريخي كحاضرة لدولة الخلافة العثمانية إلى أن انتقلت العاصمة من إستانبول إلى "أنقرة" وسط "الأناضول" سنة (1923م)، وبرغم ذلك فما زالت تعيش المدينة ماضيها المتألق وذكريات مجدها الغابر وظلت قلب تركيا الثقافي والاقتصادي.
إستانبول.. معالم وآثار:
1- قلعة روميلي حصار: وهي القلعة التي بناها السلطان محمد الفاتح تمهيدًا لفتح القسطنطينية ولإحكام الحصار حولها، وتعد قلعة روميلي حصار من أهم معالم مدينة إستانبول التاريخية، وتتميز القلعة التي تطل على مضيق "البوسفور" بأسوارها وأبراجها العالية.
2- مسجد آيا صوفيا: بعد أن تم فتح القسطنطينية سنة (857هـ)، وقام السلطان محمد الفاتح بتحويل كنيسة «آيا صوفيا» إلى مسجد بعد أن أقام لها أربع مآذن، وظل مسجد آيا صوفيا من أبرز معالم إستانبول إلى أن جاء مصطفى كمال أتاتورك وحوّل المسجد إلى متحف!!
3- قصر "طوبقابي": بناه السلطان محمد الفاتح بعد فتح القسطنطينية، وكان قصر "طوبقابي" مقر حكم آل عثمان لفترة طويلة، وحوله بيوت الوزراء والأصدقاء والعسكر، وتحول قصر "طوبقابي" الآن إلى متحف يضم مجموعة من أهم الآثار الإسلامية، وبه مقتنيات من كافة أنحاء العالم الإسلامي، وفي هذا المتحف يوجد «مصحف عثمان» وهو أول مصحف مدون بالخط الكوفي، وبردة النبي - صلى الله عليه وسلم - التي أهداها للشاعر كعب بن زهير، ومجموعة كبيرة من اللوحات والنقوش والزخارف والسيوف واللآلئ المحلى بها الخناجر والعروش والتي تظهر جميعًا روعة الفن الإسلامي الذي يفتن السياح الذين يزورون المتحف.
4- جسر البوسفور: وهو أشهر جسر في العالم؛ فهو الوحيد الذي يربط بين قارتين، وهو رابع أطول جسر في العالم، وهو عمل هندسي كبير يرتفع فوق سطح الماء (64) مترًا ليسمح بمرور أعلى البواخر وأكبر الناقلات.
5- جامع السليمانية: يقع في منطقة السليمانية وهو من روائع فن العمارة الإسلامية، ولقد تفوق المسجد في بنائه وتصميمه على «آيا صوفيا» رائعة العمارة البيزنطية، حيث يمتاز بسعته وارتفاعه، وتفرده بالمآذن الأربع، وقد صمم المبنى المهندس المعماري الشهير سنان الذي يعتبر من عظماء مصممي العمارة الإسلامية.
6- المكتبة السليمانية: وهي واحدة من أكبر المكتبات في العالم الإسلامي، أنشأها السلطان العثماني سليمان القانوني سنة (957هـ/1550م)، وصمم مبنى المكتبة المعماري الشهير سنان، ويتبع المكتبة السليمانية الرئيسية المنسوبة إلى السلطان سليمان عدد من المكتبات الخاصة التي أنشأها أفراد.
ويبلغ عدد ما تحتويه المكتبة السليمانية من كتب مخطوطة ومطبوعة (98955) كتابًا، منها (64267) مخطوطة معظمها باللغة العربية، والباقي بالفارسية والتركية. هذا مع العلم بأن نظام حصر المخطوطات وإحصائها لا يذكر النسخ المكررة للكتاب الواحد.
وقسم الفهارس في المكتبة أنشئ في نهاية سنة (1979م)، ومقره السليمانية، وهو يضم ثلاثة فروع: فرع لفهرسة المخطوطات العربية، والثاني للتركية، والثالث للفارسية.


أصفهان

بعض المدن التاريخيه والاثرية Chehelsutunpalace2

بعض المدن التاريخيه والاثرية 57a503595f

الموقع الجغرافي:
تقع أصفهان في وسط هضبة إيران، وتبتعد عن العاصمة طهرانلي (700 كم) باتجاه الجنوب، وهي من كبريات مدن إيران. تمتاز بطيب الهواء، وتربتها من أصح ترب الأرض، ومناخها معتدل.وأصفهان قديمة العهد، لهج بذكرها المسافرون، وأشاد بها المعجبون؛ لصحة هوائها وخلوها من جميع الهوام. وما أبلغ كلمة الحجاج فيها لأحد ولاته: "قد وليتك بلدة حجرها الكحل، وذبابها النحل، وحشيشها الزغفران". وقال الشاعر:
لسْتُ آسى من أصفهان على شيء
سوى مائها الرحيق الزلال
ونسيم الصبا ومنخرق الريح
وجوّ صاف على كل حال
ولها الزعفران والعسل الماذي
والصافنات تحت الجلال
أصفهان في التاريخ:
قديمًا كانت مدينة أصفهان بالموضع المعروف بـ "جي"، وهو الآن يعرف بشهرستان وبالمدينة.
ـ ولما سار "بختنصر" وأخذ بيت المقدس وسبى أهلها، حمل معه يهودها وأنزلهم أصبهان؛ فبنوا لهم في طرف من مدينة "جي" محلةً ونزلوها؛ وسميت اليهودية.
ـ وقد فُتحت أصبهان زمن عمر بن الخطاب في سنة (19هـ) بعد فتح نهاوند، فتحها عبد الله بن عبد الله بن عتبان، وكان على مقدمة جيشه عبد الله بن ورقاء الرياحي، وفي "فتوح البلدان" ذكر البلاذري أن فتح أصفهان ورساتيقها كان في حدود سنة (23هـ أو 24هـ).
وفي سنة (1593م) اتخذ عباس الصفوي الأول أصفهان عاصمة له بدلاً من "قزوين".
وهي من أعظم المدن التجارية والصناعية في البلاد، وأهم صناعاتها المواد الغذائية ومواد البناء والأقمشة والمنسوجات الصوفية.
أهم المعالم والآثار:
في أصبهان العديد من الأسواق والقصور التاريخية، والعديد من الآثار الإسلامية والمساجد التاريخية الأثرية، وللبعض منها مآذن تعود إلى أكثر من خمسمائة عام، وأشهرها:
ـ مئذنة سرابان: التي يعود تاريخ بنائها البديع بنقوشها وفسيفسائها وأصباغها إلى القرن الرابع عشر الميلادي.
ـ قصر الشاه عباس الصفوي الأول: بناه يوم اتخذ أصفهان عاصمة لملكه بدلاً من قزوين سنة (1593م).
ـ مسجد الشاه الكبير: وهو من أجمل المساجد في العالم.
ـ مسجد الإمام علي بن أبي طالب: ويعود بناؤه إلى القرن الحادي عشر للميلاد.
من أعلام أصفهان:
وقد خرج من أصفهان جماعة من أهل العلم والأدب والحديث - ما لم يخرج مثله من مدينة من المدن، منهم: أبو الفرج الأصفهاني صاحب كتاب "الأغاني"، والحافظ الإمام أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن مهران صاحب تصنيف "حلية الأولياء" المتوفى سنة (430هـ)، وأبو منصور حسين بن طاهر بن زيلة الأصفهاني، اختصر "الشفاء" لابن سينا، وشرح رسالة "حي بن يقظان"، ومات سنة (450هـ) ، والراغب الأصفهاني أبو القاسم حسين صاحب كتاب "محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء البلغاء"، ومات سنة (565هـ).


الاسكندرية

بعض المدن التاريخيه والاثرية Stanly

الموقع الجغرافي:
يكتسب الموقع الجغرافي للإسكندرية أهمية كبرى؛ فهي أحد أهم المنافذ البحرية المطلة على البحر المتوسط، وقد أكسبها هذا الموقع مناخًا متميزًا عن باقي أقطار مصر، كما جعلها عرضة للغزوات البحرية في عصورها المختلفة، وقد وصفها ابن بطوطة بقوله: (هي الثغر المحروس، والقطر المأنوس).
من تاريخ الإسكندرية:
ـ في سنة (20 هـ/641م) افتتح عمرو بن العاص حصن "بابليون" فانفتح أمامه الطريق إلى الإسكندرية، وسار إليها في ربيع الأول سنة (20هـ)، وفتحها الله للمسلمين بعد حصار دام (14) شهراً. واهتم ولاة الإسكندرية المسلمون في العصرين الأمُوي والعباسي بتحصين ساحلها بالأربطة واعتبروها دار رباط؛ لأنها معرضة للهجوم من البحر، وكان ميناؤها أصلح مواني مصر لنزول العدو، واهتم الولاة كذلك ببناء عدد من المساجد فيها، ومنها: مسجد موسى عليه السلام، ومسجد الخضر، ومسجد سليمان أو مسجد الرحمة.
ـ واهتم المسلمون بالإسكندرية كأهم قاعدة بحرية فبنوا فيها دارًا لصناعة السفن.
ـ وفي العصر الأيوبي اهتم صلاح الدين الأيوبي اهتمامًا كبيرًا بالإسكندرية؛ فاهتم بعمارتها وتحصين أسوارها وتمكين دفاعاتها البرية والبحرية، وأنشأ صلاح الدين فيها مدرسة وبيمارستانًا (أي مستشفى) ودارًا للمغاربة.
- وشهدت الإسكندرية أزهى عصورها الإسلامية في العصر المملوكي، وقد بُنِيَ في هذا العصر أكثر من ثلاثة أرباع آثار الإسكندرية التي ما زالت قائمة إلى الآن، وخاصة ما بناه الناصر محمد بن قلاوون وخلفاؤه، وأيضًا القلعة الشهيرة التي بناها السلطان قايتباي.
الحركة العلمية في الإسكندرية:
كانت الإسكندرية قبل الفتح الإسلامي من أكبر مراكز الثقافتين اليونانية والرومانية، وبرغم انصراف الناس عن دراسة الفلسفة اليونانية بعد الفتح إلا أن الإسكندرية ظلت تحتل مركزها الثقافي العالمي طوال العصور الإسلامية؛ فقد نبغ فيها العديد من العلماء الذين تعلموا في المدارس التي بنيت في تلك العصور، ففي الطب نبغ سعيد بن نوفل وسعيد بن البطريق، وقد أسهم البيمارستان الذي بناه صلاح الدين في ازدهار العلوم الطبية وغيرها من العلوم التي كانت تدرس بمدرسة صلاح الدين، وفي العصر المملوكي نبغ في الطب عبد الواحد بن اللوز المغربي. وفي الهندسة والفلسفة والعلوم العقلية نبغ الرشيد بن الزبير الأسواني وأبو المكارم بن عامر بن فتوح المهندس، وفي علم الفلك نبغ ابن الشاطر الفلكي في العصر المملوكي. وكانت الإسكندرية منذ العصر الفاطمي ملتقى علماء المغرب والأندلس والمشرق على السواء ونذكر منهم: أبا الحجاج يوسف بن عبد العزيز بن نادر الميورقي، وأبا عبد الله محمد بن مسلم بن محمد القرشي المزري الصقلي، وأبا بكر الطرطوشي، وعبد الرحمن بن أبي بكر بن عتيق.
ـ وكانت الدراسة في العلوم الشرعية والعربية على نظام الحلقات العلمية في مساجد وجوامع الإسكندرية قديمها وحديثها.
من معالم الإسكندرية:
ـ الأبواب: ومن أهم أبوابها "باب الزهري"، و"باب الخوخة"، و"باب المندب".
- القلاع: من أهمها "قلعة قايتباي" التي أقامها الملك الأشرف قايتباي سنة (882هـ). وقلعة "السلسلة" التي بناها السلطان الناصر بن قلاوون. بالإضافة إلى مجموعة من الأبراج الشهيرة التي بُنيت في العصر المملوكي، ومنها: البرج الشرقي، وبرج ضرغام، وبرج باب السندرة، وبرج باب الزهري.
ـ المساجد: من أهمها الجامع الشرقي المعروف بجامع العطارين، وقد شيد سنة (1669م).
المدارس: المدرسة الخلاصية التي بناها عابد بن خلاص.
المدرسة النابلسية: بناها الشيخ جمال الدين النابلسي.
مدرستا الفخر وابن جامعة: وقد أنشأهما عبد اللطيف التكريتي.


البصرة

بعض المدن التاريخيه والاثرية Faisel513

بعض المدن التاريخيه والاثرية Zubair01

الموقع الجغرافي:
تقع مدينة البصرة على مسيرة (300) ميل إلى الجنوب الشرقي من بغداد.
ـ ومدينة البصرة متصلة بالخيلج الفارسي؛ حيث تقع عند دلتا نهري دجلة والفرات.
ـ وسميت البصرة بهذا الاسم؛ لأنه كان فيها حجارة رخوة، والبصرة هي الحجارة الرخوة، ويقال: إن البصرة مأخوذة من كلمة (بس راه) الفارسية، ومعناها المكان ذو الطرق الكثيرة والذي تتشعب منه أماكن مختلفة.
تاريخ البصرة:
ـ أَسَّس مدينة البصرة الصحابي والقائد المسلم عُتْبَة بن غزوان - رضي الله عنه - سنة (16هـ/637م) بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
ـ وحينما مات عُتبة بن غزوان وَلَّى الخليفة عمر بن الخطاب المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه - على البصرة، ثم عزله وولَّى مكانه أبا موسى الأشعري - رضي الله عنه، وفي ولايته شبَّ حريق بالبصرة أتى على أكثر بيوتها.
ـ ولما ولي عثمان بن عفان - رضي الله عنه - الخلافة في آخر سنة (23هـ) أقر أبا موسى الأشعري عليها حتى سنة (29هـ) ثم عين مكانه ابن خاله عبد الله بن عامر، وكان ميمون النقيبة كثير المناقب، وقام بفتوحات عظيمة في بلاد الفرس أزال بها دولتهم ولم تقم لهم بعدها قائمة.
ـ وفي عهد الدولة الأموية، اهتم معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنهما - بالبصرة كما اهتم بها من أتى بعده من خلفاء بني أمية، وذلك بسبب موقعها الممتاز.
ـ وقد بلغت مدينة البصرة أوج ازدهارها في العصر العباسي، حيث كانت مركزًا تجاريًا هامًا، كما ازدهرت الحياة العقلية في البصرة إلى جانب تقدمها الاقتصادي، فكانت المكتبات العامة، والمساجد أسمى ما يتوق إليه الأهالي في حياتهم.
ـ ومنذ العصر العباسي الثاني في القرن الثالث الهجري أخذ رخاء هذه المدينة يغيب، حيث تعرضت البصرة لعدة ثورات أهمها: ثورة الزنج سنة (257هـ) التي ألحقت أضرارًا بالغة بالمدينة، وهجوم القرامطة سنة (311هـ) الذين قاموا بنهب المدينة والفتك بأهلها.
ـ وفي سنة (656هـ) غزا المغول البصرة وقاموا بإحراقها، وتدمير مبانيها.
ـ وفي سنة (941هـ) انتقلت البصرة إلى أيدي الأتراك بعد أن سقطت في يد السلطان سليمان الأول.
ـ وفي سنة (1190هـ) شن الصفيون غارات على البصرة، حتى تمكنوا من الاستيلاء عليها، والتنكيل بأهلها.
ـ وفي سنة (1193هـ) ارتد الصفيون عن البصرة بعد أن تعاونت على طردهم الجيوش العثمانية مع القبائل العربية الساكنة في المنطقة، وبقيت البصرة خاضعة للخلافة العثمانية حتى بداية الحرب العالمية الأولى.
ـ وفي أوائل الحرب العالمية الأولى احتل الإنجليز البصرة، كما لعبت البصرة في الحرب العالمية الثانية دورًا مهمًا؛ فقد كانت قاعدة للحلفاء يرسلون منها البترول والعتاد إلى روسيا.
ـ وقد نالت البصرة استقلالها ضمن دولة العراق في منتصف القرن العشرين الميلادي.
أهم آثار البصرة ومعالمها:
ـ مسجد أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه: الذي بني سنة (16هـ)، ويقع في البصرة القديمة التي تبعد (14كم) عن البصرة الحديثة.
ـ وجامع المقام: وهو من أكبر مساجد البصرة، ويقع في منطقة العشار، ويمتاز بنقوشه العربية الجميلة المكسوة بالفسيفساء والتي تغطي قبته ومئذنته.
ـ وسوق النحاسين: التي يوجد بالبصرة القديمة.
ـ ومن أهم أعلام البصرة: أبو الأسود الدؤلي المتوفى سنة (69هـ)، والحسن البصري المتوفى سنة (110هـ)، ومحمد بن سيرين المتوفى سنة (110هـ)، والخليل بن أحمد واضع علم العروض المتوفى سنة (160هـ)، والجاحظ أحد أعلام الأدب العربي المتوفى سنة (225هـ)، وأبو الحسن الأشعري مؤسس المذهب الأشعري المتوفى سنة (324هـ).

الرصافة

بعض المدن التاريخيه والاثرية 990291

بعض المدن التاريخيه والاثرية 93326771

مدينة أنشأها عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان، وهو أول من ملك الأندلس من الأموية بعد زوال ملكهم في المشرق، أنشأها وسماها الرصافة تشبيها لها برصافة الشام.
ونظر فيها إلى نخلة منفردة فقال:
تبدت لنا وسط الرصافة نخلة
تناءت بأرض الغرب عن بلد النخل
فقلت: شبيهي في التغرب والنوى
وطول التنائي عن بني وعن أهلي
نشأت بأرض أنت فيها غريبة
فمثلك في الإقصاء والمنتأى مثلي
سقتك غوادي المزن من صوبها الذي
يسح ويستمري السماكين بالوبل


الرياض

بعض المدن التاريخيه والاثرية 37001865

عاصمة المملكة العربية السعودية، وتقع في شرق الجزيرة العربية جنوب القصيم وشمال اليمامة.
الرياض في التاريخ:
الرياض مدينة ذات تاريخ قديم، ذكر أنها كانت في القديم مركز اليمامة موطن بني هوازن، وكانت تسمى حينئذ "حجر". وصارت الرياض عاصمة للدولة السعودية في سنة 1240هـ ـ 1824م، وقد أقام الملك عبد العزيز آل سعود بعد سنة 1318هـ حول الرياض سورًا من الطين به أبواب، ثم أزيل هذا السور سنة 1370هـ.
ومن منتصف القرن الرابع عشر الهجري والعمران في الرياض في ازدياد مستمر، فقد بُنِي فيها الكثير من المساجد والقصور وغيرها من العمائر الفخمة.
من آثار الرياض:
- قصر المحمك: وقد أنشئ سنة 1282هـ، وهو قلعة حصينة مبنية بالطوب اللبن والطين، ويحيط بها سور ضخم في أركانه الأربعة أبراج عالية مستديرة التخطيط.
-قصر الأمير محمد بن عبد الرحمن: بني في حوالي سنة 340هـ ويقع في حي "عتيقة" أحد ضواحي الرياض.


العريش

بعض المدن التاريخيه والاثرية 59676801

بعض المدن التاريخيه والاثرية Darwish1

مدينة مصرية ساحلية قديمة جدًا، تقع في أقصى الشمال الشرقي من مصر على البحر المتوسط في شبه جزيرة سيناء، قريبًا من الحدود الفلسطينية المصرية، وهي الآن مركز محافظة سيناء الشمالية. وبها آثار فرعونية تشير إلى أنها كانت بوابة حراسة لمصر أيام الفراعنة.


يتبـــع..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
La lumière de la lune
.

.
La lumière de la lune


عدد الرسائل : 613
نقاط : 55250

شارك الموضوع
Share: Share/Bookmark

بعض المدن التاريخيه والاثرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض المدن التاريخيه والاثرية   بعض المدن التاريخيه والاثرية Icon_minitime2010-03-05, 21:56




القاهرة

بعض المدن التاريخيه والاثرية Cairocitadel2

بعض المدن التاريخيه والاثرية Src1246515762

ينسب بناء القاهرة إلى جوهر الصقلي ـ قائد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله ـ الذي فتح مصر، وأسس بها عاصمتها (القاهرة) قريبًا من مجموعة من المدن التي أسسها حكام مصر السابقون بجوار المدينة الأم: الفسطاط. وقد أسست في سنة (358هـ/ 968م). وهي قريبة من الفسطاط إذ لا تبعد عنها سوى ثلاثة أميال إلى الشمال منها، وهي الآن عاصمة جمهورية مصر العربية وأكبر المدن العربية والإفريقية.
وكانت هناك عدة دوافع لاختيار موقع القاهرة، منها: توسطها بين الوجهين القبلي والبحري، وقربها من العواصم التاريخية لمصر، وتيسير الاتصال بينها وبين الشام والحجاز وإفريقية ...إلخ.
ولعل الأحداث الكثيرة المؤثرة التي مرت بها القاهرة منذ بنائها وحتى اليوم تشهد بحسن هذا الاختيار، لما لعبته المدينة من دور تاريخي وحضاري بارز في العصور الإسلامية والعصر الحديث.
يقول المفكر الإسلامي واضع علم الاجتماع ابن خلدون عن القاهرة خلال القرن الثامن الهجري: "من لم ير القاهرة لا يعرف عز الإسلام؛ فهي حاضرة الدنيا، وبستان العالم، ومحشر الأمم، ومدرج الذر من البشر، وإيوان الإسلام، وكرسي الملك، تلوح القصور والأواوين في وجوهه، وتزهو الخوانك والمدارس بآفاقه، وتضيء البدور والكواكب من عليائه، قد مثل بشاطئ بحر النيل الجنة".
ومقولة المستشرق "جاستون فييت" عن القاهرة تمثل شهادة منصفة في حقها إذ يقول: "إنها تحتل مركزًا مرموقًا في تاريخ الفن؛ وذلك بفضل الأعمال العمرانية التي ازدهرت في ربوعها ازدهارًا باهرًا، فالأبنية تقف بمثابة شهود تمنعنا من أن نقلل من شأن تاريخ القاهرة فنرتكب إثم تزييفه". ويقول: " إن آلافًا من الأبنية البيضاء المتداعية والآثار والجبانات، وعددًا لا يحصى من القباب والمآذن الدقيقة المزركشة تتجه إلى السماء مرتفعة في كل مكان". وهذا "سنيور دانجلور" يخبرنا بأن شوارع القاهرة في نهاية القرن الثامن الهجري وبداية القرن التاسع الهجري كانت تزدحم بالمساجد، وتصعد في السماء في كل مكان مآذن تزينها محفورات الأرابسك؛ وقد نُحت بدقة بالغة، ثم نجده يحصي عدد المساجد في مدينة القاهرة حوالي اثني عشر ألف مسجد.
أهم المعالم والآثار:
والآثار الإسلامية بالقاهرة أكثر من أن تحصى في هذه السطور، ولكنا نشير إلى أهمها: المساجد:
ـ جامع عمرو بن العاص: أنشأه القائد العظيم عمرو بن العاص رضي الله عنه سنة (21هـ).
ـ جامع أحمد بن طولون: أنشأه أحمد بن طولون في سنة (263هـ).
ـ قلعة صلاح الدين الأيوبي: بدأ البناء فيها سنة (572هـ/ 1179م).
ـ الجامع الأزهر: أول جامع شُيد بالقاهرة عند بنائها، أنشأه جوهر الصقلي بأمر المعز لدين الله العبيدي (الفاطمي) سنة (359هـ)، وانتهى منه سنة (361هـ/972 م)
ـ المدرسة والقبة الصالحية: أنشأها الملك الصالح نجم الدين أيوب سنة (641هـ / 1243م).
ـ جامع الحاكم بأمر الله: أمر بإنشائه العزيز بالله سنة (380هـ/ 990م).
ـ المشهد الحسيني: أنشئ سنة (549هـ)؛ لدفن رأس سيدنا الحسين.
ـ جامع ابن قلاوون، وجامع السلطان برقوق، ومسجد الناصر حسن.
وإجمالاً فإن القاهرة كانت توصف من زمن بأنها (مدينة الألف مئذنة).
ومن معالم القاهرة أيضًا: القصور الملكية العائدة لأسرة محمد علي باشا الكبير، وأشهرها "قصر عابدين".
وأشهر متاحفها: المتحف المصري الفرعوني، والمتحف القبطي، والمتحف الإسلامي.
ـ بالإضافة إلى كثير من المدارس، مثل: مدرسة السلطان حسن، مدرسة جوهر اللالا، مدرسة قايتباي، مدرسة الناصر محمد بن قلاوون، مدرسة وخانقاه الظاهر برقوق، مدرسة تغري بردي، وغيرها الكثير.


الكوفة

بعض المدن التاريخيه والاثرية Kofae

بعض المدن التاريخيه والاثرية Kufaolw

الموقع الجغرافي:
ـ تقع مدينة الكوفة على ضفاف نهر الفرات في بلاد العراق، ويحدها من الشمال العاصمة العراقية بغداد، ومن الجنوب الشرقي مدينة البصرة. وجاء في معجم البلدان عدة أسباب لتسمية الكوفة أشهرها: أنها سميت الكوفة لاستدارتها أخذًا من قول العرب: رأيت كُوفَانًا، وكَوْفانًا بضم الكاف وفتحها للرُمَيْلة المستديرة، وقيل سميت الكوفة؛ لاجتماع الناس بها من قولهم قد تكوف الرمل أي اجتمع.
تاريخ الكوفة:
ـ بُنيت الكوفة في المحرم سنة (17هـ) عندما انتقل إليها سعد بن أبي وقاص قادمًا من المدائن؛ وذلك لأن الصحابة استوخموا المدائن، وتغيرت ألوانهم، وضعفت أبدانهم لكثرة ذبابها وغبارها؛ فكتب سعد إلى الخليفة عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ في ذلك، فكتب عمر إلى سعد يأمره باختطاط مدينة جديدة للمسلمين، فوقع اختياره على موقع الكوفة اليوم وأصبحت ولاية من ولايات العراق. وانطلقت من الكوفة الجيوش الإسلامية لفتح بلاد فارس جنوب بحر "قزوين"، وإقليم "جرجان"، ومدن "خراسان". وكان هناك تنافس بين البصريين والكوفيين في الفتوحات الإسلامية إذ كانت مدينة البصرة قاعدة عسكرية تنطلق منها الجيوش مثلها مثل الكوفة.
ـ وفي سنة (75هـ) بعد أن أصبح الحجَّاج بن يوسف الثَّقفي والي العراق بنى قاعدة عسكرية ثالثة إلى جانب الكوفة والبصرة، وهي مدينة واسط. وبعد أن تمت الفتوحات الإسلامية في بلاد المشرق، واختط المسلمون لأنفسهم مدنًا جديدة بالمناطق التي فتحوها بدأت تستقر أحوال مدينة الكوفة، وبدأت تشهد حركة علمية متميزة اشتهرت بها في التاريخ وخاصة في الفقه الإسلامي، إذ عرف فقهاء الكوفة وعلى رأسهم الإمام أبو حنيفة النعمان باسم فقهاء مدرسة الرأي.
أهم آثار الكوفة ومعالمها:
لعل أشهر آثار الكوفة الباقية حتى الآن المسجد الجامع، وقد تمَّ تشييده في سنة (17هـ / 638 م).


اللاذقية

بعض المدن التاريخيه والاثرية 200812221019320

بعض المدن التاريخيه والاثرية 122p

بعض المدن التاريخيه والاثرية Latakiamuseum00013


مدينة عربية إسلامية وهي مركز محافظة اللاذقية ومن أكبر المدن السورية الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط على النهر الكبير الشمالي في سهل منبسط فسيح إلى الغرب من جبل العلويين، وهو عامر بالبساتين ذات الأشجار المثمرة من جميع الأصناف. وبها يمر الطريق الساحلي الذي يصل الساحل السوري بالحدود اللبنانية جنوبًا، وبالحدود التركية شمالاً. كما أن منها تنطلق الطريق الداخلية باتجاه دير الزور، الحسكة، باتجاه الموصل في العراق. كذلك فهي منطلق الخط الحديدي الذي يربطها بحلب فالقامشلي، وهو خط حديث وعريض، والخط الحديدي الآخر الذي يربطها بتل كجك فالموصل بالعراق.
ويوجد باللاذقية مرفأ كبير، وهو من أهم المرافئ الواقعة على حوض البحر الأبيض الشرقي، ويُؤَمِّنُ 90 % من صادرات البلاد عامة. وفي سهول اللاذقية تزرع الذرة الصفراء وأشجار الزيتون، والحمضيات، والقطن والسمسم، وبها عدد من المصانع لصناعة الزيوت والحلويات العربية والفاكهة المجففة، والصناعات الكيماوية، إضافة إلى بعض الصناعات الحرفية والتقليدية. وفيها جامعة علمية متطورة.
واللاذقية مدينة قديمة حكمها الرومان ردحًا من الزمن، وكانت قد ازدهرت في العهد السلوقي. ضربتها الزلازل سنة 494م وسنة 555 م. وأعاد بناءها يوستينيانوس، وفتحها المسلمون سنة 638م، واحتلها الصليبيون سنة 1097م. وكان بها قلعتان متصلتان على تل مشرف على الربض، شرقًا، والبحر غربًا، وقد ذكرها المتنبي في شعره فقال:
ويوم جلبتها شعث النواحي
معقدة السبائب للطراد
وحام بها الهلاك على أناس
لهم باللاذقية بغي عاد
وكان الغرب بحرًا من مياه
وكان الشرق بحرًا من جياد
وذكرها ثانية فقال:
والشمس في كبد السماء مريضة
وعيون أهل اللاذقية صور
وهي التي ذكرها أبو العلاء المعري في شعره فقال قوله المشهور:
في اللاذقية فتنة
ما بين أحمد والمسيح
هذا يعالج دُلبة
والشيخ من حنق يصيح
وإلى اللاذقية ينسب نيقولاوس صاحب جوامع الفلسفة، وتوفلس صاحب الحجج في قدم العالم؛ كما ينسب إليها نصر الله بن محمد بن عبد القوي أبو الفتح بن أبي عبد الله المصيصي اللاذقي، الفقيه الشافعي الأشعري، وأسعد بن محمد أبو الحسن اللاذقي.


(المدينة المنورة)

بعض المدن التاريخيه والاثرية Madeena

بعض المدن التاريخيه والاثرية 80672

الموقع الجغرافي:
تقع المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، وتعتبر ذات موقع حيوي خصيب؛ حيث تتوسط الكتلة المعمورة في المنطقة التي تتركز فيها الحياة البشرية في الحجاز، الذي يحجز سهل "تهامة" عن مرتفعات "نجد"، وترتفع فوق سطح البحر أكثر من (600) متر، وجوها أقرب إلى الاعتدال، وموقعها موقع واحة استراتيجية. وهي مدينة قوافل تتصل ببادية "نجد" من الشرق، ومنها إلى العراق، وتتصل بالبحر الأحمر من الغرب، وتقع على طريق القوافل بين اليمن والشام.
ـ وقال عنها القزويني: (الداخل إليها يشم رائحة الطيب، وللعطور رائحة لا توجد في غيرها).
ـ ووصفها "البتانوني" بقوله: (المدينة مبنية في وسط وادٍ شاسع يمتد إلى الجنوب، وأغلب مبانيها من الحجر المجلوب إليها، وشكل الأبنية فيها هو بعينه ما رأيناه في مكة وجدة، وكانت مشرق النور الإسلامي الذي امتد منها إلى الأرض).
ـ ويصفها المستشرق "جون كين" سنة (1877م) بقوله: (إن المدينة عندما تشاهد من بعيد أول مرة يمكن أن تقارن بإستانبول حينما ننظر إليها من "بحر مرمرة"، وحينما تلوح في الأفق للحاج المتعب القادم إليها، بمنائرها العديدة، والشمس تشرق عليها في الصبح، وبنطاق زرعها العريض الأخضر الذي يحيط بها فيحجزها عن جدب الصحراء المخيف المترامي، تبدو كأنها جوهرة محاطة بفسيفساء من اللؤلؤ المُطَعَّم في حاشية متألقة من الميناء الخضراء اللماعة).
تاريخ المدينة المنورة:
دخل الإسلام المدينة المنورة في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - حينما أرسل مصعب بن عمير - رضي الله عنه - ليكون أول سفير في الإسلام إلى المدينة ليعلِّم أهلها، ويدعوهم إلى الإسلام، وقد فتح الله عليه بدخول عدد كبير من أهلها في الإسلام.
ـ وفي سنة (622م) هاجر عدد من أصحاب النبي - صلي الله عليه وسلم - إلى المدينة بعد أن واجهت الدعوة الجديدة الاضطهاد والعنت من قريش في مكة.
ـ ولقد وصل النبي - صلى الله عليه وسلم - وصاحبه أبو بكر الصديق إلى مشارف "يثرب" (المدينة) في اليوم الثاني من يوليو سنة (622م)، وكان أول مقامه في ضاحية "قباء"، ومكث خمسة أيام قبل الانتقال إلى وسط المدينة، واستقبله أهل "يثرب" استقبالاً حارًا، وفي المدينة أقام في دار أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، وبنى بيته الذي يتألف من عدد من الغرف تحاط بفناء جدرانه من اللبن، وسقفه من الخوص والجريد، وما إن استقرَّ المقام برسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى شرع في تنظيم الجماعة الإسلامية، وأرسى أسسها عن طريق التربية والإيمان والعمل المشترك.
وقد كانت المدينة المنورة منطلقًا للدعوة؛ حيث كانت تنطلق منها السرايا والغزوات، ومن أهم الغزوات التي انطلقت من المدينة: غزوة بدر، وغزوة أحد، وغزوة الخندق.
وكانت المدينة المنورة مركزًا للخلافة في عهد الخلفاء الراشدين - رضي الله عنهم - حتى انتقل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - إلى الكوفة واتخذها عاصمة له، ولما جاءت الدولة الأموية انتقلت الخلافة إلى الشام على يد معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنهما. وهكذا انتقل دور الزعامة من المدينة إلى الأمصار عندما تحرك الوسط الجغرافي إلى الشمال مع اتساع الدولة، وظل عدد من صحابة الرسول - صلى الله عليه وسلم - في المدينة، وتحولت إلى مركز للعلم يقصده الأتقياء.
أهم آثار المدينة المنورة ومعالمها:
ـ مسجد قباء: وهو أول مسجد بناه الرسول - صلى الله عليه وسلم - في المدينة.
ـ والمسجد النبوي: وهو من أهم المعالم في المدينة، وقد بناه النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد أن استقرَّ به المقام في المدينة، ويوجد به قبر النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب - رضي الله عنهما.
وقد طرأت تغييرات على المسجد النبوي عبر العصور المختلفة؛ ففي عهد الوليد بن عبد الملك سنة (91هـ) أصبح المسجد على شكل شبه منحرف، طول الضلع الجنوبي منه (167.5) ذراع، والضلع الشمالي (135) ذراعًا، والضلع الشرقي والغربي (200) ذراع. وفي عهد الخليفة العباسي المهدي تمت التوسعة في الجهة الشمالية، وكانت بمقدار (55) ذراعًا أي (27.5) مترًا.
ـ وفي سنة (654هـ / 1256م) احترق المسجد النبوي الشريف، واهتز العالم الإسلامي، بعد أن أتت النار على جميع محتوياته، ولم يسلم منه سوى القُبة التي أُقيمت لحفظ ذخائر الحرم مثل المصحف الشريف. وبعد أن تولى الظاهر بيبرس حكم مصر، أرسل الصُنَّاع من مصر والعالم الإسلامي فأعادوا بناء المسجد على ذات الهيكل الذي كان عليه.
ـ وفي سنة (886هـ) أصابت المسجد النبوي بعض النيران التي أتت على المقصورة والمنبر والكتب المخطوطة والمصاحف، وسلم من الحريق الحجرة النبوية والقبة والصحن.
ـ وفي سنة (888هـ) وجَّه حاكم مصر الأشرف قايتباي الأمير سنقر الجمالي إلى المدينة، ومعه الصُنَّاع والمواد اللازمة للعمارة، وأقيمت لأول مرة قُبة فوق الحجرة النبوية، وقد بلغت جملة مساحة المسجد (9010) متر مربع.
ـ وفي العصر العثماني تمَّ توسعة الحرم النبوي، وأصبحت مساحة المسجد بعد هذه العمارة (10303) متر مربع، واستغرقت العمارة ثلاث عشرة سنة من سنة (1265هـ - 1277هـ)، وقد بلغ عدد الأعمدة في هذه العمارة (327) عمودًا، في حين بلغ عدد المنابر أربعة منابر.
ـ وفي شوَّال سنة (1370هـ) بدأت التوسعة السعودية الأولى في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، وشملت هذه المرحلة حوالي (12271) متر مستدير، وبلغ عدد المصابيح (12411) مصباح.
ـ وفي سنة (1406هـ) بدأت التوسعة السعودية الثانية في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، واستهدفت هذه المرحلة إضافة مبنى جديد على مبنى المسجد الحالي يحيط به من الشمال والشرق والغرب بمساحة مقدارها (82.000) متر مربع.
ـ ومن معالم المدينة المشهورة أيضا البقيع: وهو المكان الذي دُفن فيه كثير من الصحابة - رضوان الله عليهم.



المنصورة

بعض المدن التاريخيه والاثرية Medianight2

بعض المدن التاريخيه والاثرية Mansura6

الموقع الجغرافي وتسميتها:
تقع في دلتا النيل قريبًا من دمياط، وعلى فرع النيل الشرقي، وبإزائها الترعة المسماة باسمها، وهي من كبريات مدن الدلتا وأجملها، وهي مركز محافظة الدقهلية التي هي من أهم محافظات الوجه البحري. والمنصورة غنية بمناظرها الطبيعية، وسميت بالمنصورة تخليدًا لذكرى انتصارها على الصليبيين، وأسر ملكهم "لويس التاسع"، وكان اسمها من قبل "دقهلية"، ثم "أشمون الرمان".
جزء من تاريخها:
المنصورة من المدن التي شهدت تاريخًا طويلاً، وعاصرت أحداثا مختلفة عايشتها مصر على مر العصور؛ وذلك لأهمية موقعها. إلا أن الحدث العظيم الذي خلد ذكر المنصورة في التاريخ هو موقفها من الحملات الصليبية، وخاصة الحملة الصليبية السابعة بقيادة "لويس التاسع"، والتي كان لها الفضل في القضاء على وجود هذه الحملة؛ حيث استسلم "لويس التاسع"، وحُبس في دار ابن لقمان التي صارت بعد ذلك متحفًا وطنيًا، فعادت الحملة الصليبية خائبة إلى بلادها.
من أهم الآثار:
ترجع مكانة المنصورة أيضًا إلى ما فيها من آثار ومعالم، منها:
1- دار ابن لقمان: التي تحولت إلى متحف وطني، وهي الدار التي شهدت استسلام لويس التاسع ملك فرنسا، وهزيمته لما قام بالحملة الصليبية على مصر، وفي هذا المتحف توجد لوحات زيتية عدة، منها: واحدة تمثل استسلام الملك الفرنسي، وفيها تماثيل لأبطال معركة المنصورة، ومنها تمثال السلطان نجم الدين أيوب، وتمثال لشجرة الدر، وتمثال لتوران شاه.
2- مسجد الصالح أيوب: من أقدم المساجد فيها، وتضم (52) مسجداً.
3- جامع الفرقان ومسجد سيدي حسنين: تاريخ بنائه يعود إلى حوالي مائتي سنة.
4- مبنى المحافظة: الذي يضم مكتبة عامة، ومسجدًا، ودارًا لحضانة أطفال الزوجات العاملات، وهو من أجمل الأبنية وأروعها هندسة وتصميمًا.
من أعلام المنصورة في العصور المتأخرة: كان للمنصورة فضل في تخريج أعلام في جميع المستويات في العصور المتأخرة، منهم على سبيل المثال: عبد الحميد بدوي رئيس محكمة العدل الدولية، ومحمد حسين هيكل رئيس مجلس الشيوخ، وعلي محمود طه الشاعر الرومانسي المشهور، وجاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر السابق.


الموصل


بعض المدن التاريخيه والاثرية Mosulhouses

بعض المدن التاريخيه والاثرية 1qe8

بعض المدن التاريخيه والاثرية Mosul110

الموقع الجغرافي:
مدينة عراقية تقع على مسافة (268) ميلاً إلى الشمال من مدينة بغداد عاصمة العراق، وقد بُنيت الموصل بالقرب من أطلال مدينة "نينوى" القديمة حاضرة الآشوريين، والتي تعد من أقدم مدن العالم، وبعد الآشوريين جاء البابليون، ثم السلوقيون، فالساسانيون، حتى جاء الفتح الإسلامي للمدينة، ولعبت دورًا كبيرًا في التاريخ والحضارة الإسلامية. وقد وصفها الرحَّالة الأندلسي ابن جُبير بقوله: "هذه المدينة عتيقة ضخمة، حصينة فخمة، قد طالت صحبتها للزمن؛ فأخذت أهبة استعدادها لحوادث الفتن، قد كانت أبراجها تلتقي انتظامًا لقرب مسافة بعضها من بعض".
تاريخ الموصل:
اختلفت الروايات في سبب التسمية فقيل: سميت الموصل لأنها وصلت بين الجزيرة والعراق، وقيل: وصلت بين دجلة والفرات، وقيل: لأنها وصلت بين بلد سنجار والحديثة، وقيل: إن الملك الذي أحدثها كان يسمى الموصل.
وعلى الرغم من أن الموصل حلَّت محل "نينوى" فإنها لم تدخل التاريخ، وتظهر فيه بصورة واضحة إلا بعد الفتح الإسلامي لها؛ فقد لعبت دورًا غير قليل في التاريخ الإسلامي.
وكان من أزهى عصور الموصل عصر الأتابكيين الذين أنجبوا عماد الدين زنكي ونور الدين محمود بن زنكي، ومهدوا لظهور صلاح الدين الأيوبي الذي قام بتوحيد مصر وسوريا والعراق، وهزيمة الصليبيين واستعادة القدس منهم.
ويمكن القول: إن عصر الأتابكة هو عصر الميلاد الحقيقي لمدينة الموصل الذي أبرزها في التاريخ، وقد وصف المؤرخ ابن الأثير - وهو من أبناء الموصل - حكام المدينة من الأتابكة بقوله: "إنهم نعمة أنعم الله بها على أهل تلك العصور".
وقد تقدمت العلوم والفنون الموصلية في عصر الأتابكة، ونبغ كثير من العلماء والمؤرخين، منهم المؤرخ عز الدين بن الأثير. وقد ازدهرت فيها صناعة التحف حتى صارت مثلاً في الدقة والإتقان، واشتهرت هذه الصناعات في أوروبا باسم "الموصلين" نسبة للموصل، وهو اسم أطلقه الأوروبيون أيضًا على النسيج الموصلي الذي عرفوه جيدًا في القرون الوسطى.
آثار الموصل ومعالمها:
ـ الجامع النوري: بُني بين سنتي (566هـ 568هـ) في عهد الأتابكة، ويُنسب إلى نور الدين بن زنكي، واشتهر الجامع النوري بمنارته المائلة نحو الشرق، وهي واحدة من أشهر المآذن في العالم الإسلامي، ويبلغ ارتفاعها نحو (55) مترًا، وتحيط بها على التوالي سبعة أشرطة زخرفية.
ـ جامع النبي يونس - عليه السلام: ويقع فوق تلٍّ يسمى تل النبي يونس - عليه السلام - وهو أحد تَلَّين كانت تقوم عليهما مدينة "نينوى" القديمة، وقد مرَّ المسجد بأدوار مختلفة من البناء، فَجُدِّدَ بناؤه أكثر من مرة، كما شهد الموقع نفسه تغيرات عديدة؛ فقد كان المسجد في بادئ الأمر معبدًا آشوريًا، ثم اتُّخذ موضعًا لعبادة النار، ثم اتخذ كنيسة نصرانية، وأخيرًا أصبح جامعًا إسلاميًا.
ـ سور الموصل: الذي قال عنه الرَّحالة ابن بطوطة: "إنه من أسوار الدنيا العظام، وإنه لم يُر مثله في أسوار الدنيا إلا السور الذي على مدينة دلهي حاضرة الهند". وبرغم شهرة هذا السور فإنه لم يبق منه الآن غير قلعة حصينة تسمى "أشطابيا" الواقعة على ضفاف دجلة.
من أعلام الموصل:
المؤرخ الكبير ابن الأثير صاحب كتاب "الكامل في التاريخ"، وابن يونس الفيلسوف المشهور، والهروي السائح، وابن عصرون.


برشلونة

بعض المدن التاريخيه والاثرية 965502fvagki1

بعض المدن التاريخيه والاثرية 2048043490054053522hkbg

بعض المدن التاريخيه والاثرية 7491743841254458302

التي دخلت في حيز الأندلس الإسلامية فترة من الزمن ثم استردها الإسبان، وهي قرية من طرطوشة في الشرق الأندلسي، وصارت قاعدة ملك من ملوك الفرنج.


بغداد

بعض المدن التاريخيه والاثرية M5znka6e1b05758
بعض المدن التاريخيه والاثرية Sunsetxx
بعض المدن التاريخيه والاثرية 5486gif
بعض المدن التاريخيه والاثرية 300066khanelkhalilicair
بعض المدن التاريخيه والاثرية Image002of


الموقع الجغرافي:
هي أهم المدن العراقية، وتقع على ضفاف نهر دجلة من ناحية الغرب. وتسمى بغداد بعدة أسماء منها: مدينة السلام، والمدينة المدورة.
من تاريخ بغداد:
أراد الخليفة المنصور ورجاله مكانًا طيب الهواء، تحصنه الطبيعة ضد المعتدين، ويسهل الاتصال بينه وبين باقي بلدان الخلافة؛ فكانت بغداد. فهي أقرب نقطة بين دجلة والفرات، وبذلك تسهل الصلة بينها وبين البلاد الواقعة أيضًا على الفرات والقريبة منه. ولما عزم المنصور علي البناء أحضر المهندسين وأهل المعرفة بالبناء، فأخبرهم بالهيئة التي في نفسه، وأمرهم أن تخط بالرمال، ثم دخل من وضع كل باب، ومر في طرقات المدينة ورحابها، وهي مخطوطة بالرمال، حتى يتمكن من الوقوف على رسم مدينته الجديدة، ثم أمر بحفر الأساس على الرسم، وكان ذلك في سنة (145) هـ، ووضع بيده أول لبنة في بنائها، وقال: (باسم الله والحمد لله، والأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين). ثم قال: (ابنوا على بركة الله). فشيدت المدينة على شكل دائرة نصف قطرها يقارب الثلاثة كيلو مترات، فسميت بذلك "المدينة المدورة"، وفي وسط الدائرة يقع قصر الخليفة المسمى "قصر الذهب" وجامع المنصور. ولم يكن حول هذين بناء إلا دار بناها للحرس، وأخرى بناها للشرطة، وحول الرحبة أقيمت بيوت أولاد المنصور، ثم قصور الأمراء، وكبار رجال الدولة، فالدواوين الحكومية، ثم بيوت الأهالي تتخللها الأسواق، وقد أقيمت للمدينة ثلاثة أسوار، قطر السور الداخلي (1200) ذراع، وارتفاعه (35) ذراعًا، وعرض ما بين السورين (160) ذراعًا، وفي كل سور أربعة أبواب، تقابل الشوارع الأربعة الرئيسة باتجاه الأبواب الأربعة التي أقيمت على الأسوار، وهي: باب الشام، وباب الكوفة، وباب البصرة، وباب خراسان. وسميت بهذه الأسماء بحسب اتجاهاتها الجغرافية، وجعل على كل باب قبة ذاهبة في السماء، وبين كل قبتين ثمان وعشرون برجًا. وقد تم بناء بغداد سنة (146هـ)، فانتقل إليها الخليفة ونقل إليها جنده والخزائن والدواوين، وظل العمل يسير في بناء الأسوار وإعداد الخندق حتى تم ذلك سنة (149هـ). وبلغت تكاليف نفقتها (4.000.833 ) درهمًا، واشتغل فيها عدد عظيم من الفَعَلَة والمهندسين والفضلاء. ولما تمت عمارة بغداد حفرت قناة للملاحة تأخذ ماءها من الفرات وتشق العراق فوصلت بغداد بالفرات، ومن ثم أصبحت العاصمة الجديدة على صلة نهرية بآسيا الصغرى وسورية. ويقول ريتشارد كوك في كتابه "مدينة السلام": (ولم يمض على إنشاء بغداد فترة طويلة حتى أصبحت زاخرة بالمدنيَّة والعلم والفضل، وتطلعت إليها أنظار المسلمين، وتسمعت لأخبارها آذان العالم، واحتلت بغداد بسرعة مكان الصدارة في السياسة والنشاط الاجتماعي والعلمي في الشرق الأوسط كله، واحتفظت طويلاً بمكانتها هذه على الرغم مما أصابها من هزات، وما حلّ بها من محن وخطوب). واعتبرها الباحثون في تخطيط المدن وفنون العمارة الأنموذج الأمثل للمدن، وعُدَّت بحق من مفاخر العرب الكبرى في مجال العمارة والتخطيط، وأخذ الخلفاء والأمراء العباسيون يتنافسون ويتسابقون في إعمار بغداد، واتسعت تدريجيًا حتى شمِل العمران قسميها الغربي والشرقي، فازدانت بالقصور الفخمة والمباني الشاهقة والرياض الغناء، وعُمِرت بالمساجد الجامعة والربط ودور العلم والمدارس الدينية والمعاهد العلمية، فأصبحت كعبة لطلاب العلم والمعرفة من مشارق الأرض ومغاربها قرونًا عديدة. وبلغت بغداد معظم عمارتها في أيام المأمون حتى امتدت أبنيتها وبساتينها على بقعة مساحتها (16000) فدان، ويذكر الخطيب البغدادي: (أن مدنها بلغت أربعين مدينة، وأن الحمامات بلغ عددها في أيام المأمون (65000 ) حمام، وعدد مساجدها (300.000) مسجد، وقارب سكانها مليونًا ونصف المليون نسمة).
ـ وفي سنة (656هـ / 1258م) غزا هولاكو عاصمة الحضارة والمدنية الإسلامية، فدمر جزءًا كبيرًا منها، ومن ضمنها المدارس والمكتبات ودور العلم فيها. ثم غزاها تيمورلنك في سنة (795هـ/ 1392م) عندما دُكت حصونها وأسوارها، وهدمت مبانيها من قصور وجامعات ومساجد، فأضاعوا بذلك جميع معالمها حتى صبغ نهر دجلة بالدم والحبر. ومع كل ذلك فقد استعادت بغداد جزءًا من مجدها في عهد بعض الصالحين من بينهم أمين الدين مرجان الذي شَيَّد المدرسة المرجانية، وألحق بها سوقًا تجارية تعرف اليوم بخان مرجان، كما بنى بعض الولاة العثمانيين المساجد والمدارس وبعض الأبنية البارزة من بينها دار الجند، الذي جدده ووسعه مدحت باشا سنة (1869م).
معالم وآثار:
ولا يزال يشاهد في بغداد معالم أثرية زاهية في أزقة بغداد العتيقة وأسواقها الطويلة، مثل: سوق العطارين، وسوق البزازين، وسوق الصاغة، وسوق الكتب، وغيرها مما يمثل طرازًا عربيًا لأسواق مغطاة بعقود مقوسة، ودكاكين صغيرة مترادفة تمتاز بالأقواس والقباب والدكات العالية. وترتفع في بغداد آلاف القباب والمنائر، فتختلط زرقتها بزرقة السماء الصافية وتلمع من بعيد إذ يعكس قاشانها الزاهي، زخارفها البنائية والهندسية الإسلامية، ويرقى زمن بناء بعضها إلى القرن السابع الهجري، وتمتاز بقبابها المستديرة العريضة أو البصلية الشكل التي تعطي لبغداد ملامح عباسية، وزخمًا روحيًّا عميق الصلة بجذور الإسلام في بغداد.
ومن بين جوامع بغداد القديمة: جامع الإمام الكاظم، وجامع الإمام الأعظم أبي حنيفة، وجامع الشيخ عبد القادر الجيلاني، وجامع الخلفاء ومسجد الخطائر وعشرات غيرها. وقد ظلت أبنية إسلامية تصارع الزمن منذ عهد الخليفة المستظهر، والخليفة المستنصر، والمتمثلة في: القصر العباسي أو دار الخلافة والمدرسة المستنصرية، والباب الوسطاني لسور بغداد من القرن السابع الهجري.


بيروت

بعض المدن التاريخيه والاثرية Beirutview
بعض المدن التاريخيه والاثرية Nightlifephotobeirutsrc
بعض المدن التاريخيه والاثرية 1c19a1e12a

عاصمة الجمهورية العربية اللبنانية وأكبر مُدُنِها، تقع منتصفَ الساحل اللبناني ويَحملها لسان صخريّ يمتد داخل البحر الأبيض المتوسط، ويَرويها نهر بيروت الذي يصبّ في خليج مار جرجس إلى الشمال الشرقي.
ويوجد ببيروت العديد من المراكز والنشاطات الثقافية والسياسية والتجارية والمالية، وبها العديد من المصانع والمعامل التي تُنتج المصنوعات والسلعَ المختلفة، وتُعتبر عاصمةً للكتاب العربي لما يُوجد فيها من عشرات المطابع ودُور الكتب والنشر.
تَعرضت بيروت للدمار في الأحداث التي تَلَتْ سنة 1976م، وفي سنة 1982م تعرض جنوبُها للغزو الإسرائيليّ.
وكانت بيروت قد فُتحت على أيدي المسلمين أيام إمارة معاوية ـ رضي الله عنه ـ على الشام، وظلت إمارةً إسلاميةً حتى سقطت بين مخالب الصليبيّين سنة 503هـ، ثم عادت إلى سلطان المسلمين.
ومن مشاهير بيروت في القديم الإمامُ عبد الرحمن الأوزاعيّ الذي تُوفي بها سنة 159هـ وله من الكتب: كتاب السنن في الفقه، وكتابُ المسائل.
ومن مشاهيرها حديثا: الشاعر بشارة الخوري، الملقّب بالأخطل الصغير، وقد مات ودُفن فيها سنة 1968م.



بعض المدن التاريخيه والاثرية 1z2ixbl




بعض المدن التاريخيه والاثرية 12518385

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LeGenD
.

.
LeGenD


عدد الرسائل : 4092
نقاط : 67187

شارك الموضوع
Share: Share/Bookmark

بعض المدن التاريخيه والاثرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض المدن التاريخيه والاثرية   بعض المدن التاريخيه والاثرية Icon_minitime2010-03-06, 01:10




حلووووووو كتيررررررر



تسلم ايدك





تحياتي ليكي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zero11.own0.com
La lumière de la lune
.

.
La lumière de la lune


عدد الرسائل : 613
نقاط : 55250

شارك الموضوع
Share: Share/Bookmark

بعض المدن التاريخيه والاثرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض المدن التاريخيه والاثرية   بعض المدن التاريخيه والاثرية Icon_minitime2010-03-06, 08:40



الله يسلمك

نورت التوبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سندريلا- RoZ
.

.
سندريلا- RoZ


عدد الرسائل : 376
نقاط : 52377

شارك الموضوع
Share: Share/Bookmark

بعض المدن التاريخيه والاثرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض المدن التاريخيه والاثرية   بعض المدن التاريخيه والاثرية Icon_minitime2010-03-10, 15:38

جميييييل
ميرسي ياقمر ع مجهوودك

تقبلي مروري...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
La lumière de la lune
.

.
La lumière de la lune


عدد الرسائل : 613
نقاط : 55250

شارك الموضوع
Share: Share/Bookmark

بعض المدن التاريخيه والاثرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض المدن التاريخيه والاثرية   بعض المدن التاريخيه والاثرية Icon_minitime2010-03-10, 17:35

نورتي يا قمراية بمرورك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض المدن التاريخيه والاثرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسطورة الشرق :: ~¤¦¦§¦¦¤~ منـتـدى الـعلـم والـمعـرفـه ~¤¦¦§¦¦¤~ :: منتدى الــتـاريــخ-
انتقل الى:  

للتسجيل اضغط هـنـا